-A +A
خالد آل عبود «أبها»
اجتمعت لجنة الإشراف على انتخابات الغرفة التجارية الصناعية في أبها برئاسة رضا صالح الغامدي بالمرشحين لعضوية مجلس إدارة الغرفة للدورة التاسعة للفترة ( 1435هـ ــ 1439هـ).
وبين الغامدي في اجتماعه شروط التصويت للناخبين لما يخص المؤسسات، وأهمها ضرورة حضور مالك المؤسسة شخصيا، حيث لايقبل التفويض ولا التوكيل، وإحضار إثبات الهوية الوطنية، وأن تكون المؤسسة ضمن قائمة الناخبين والناخبات، ومسددة اشتراكها في الغرفة لعام 1435هـ، وأن يكون لها سجل تجاري (رئيسي أو فرعي ضمن دائرة الغرفة) ساري المفعول، وينوب عن صاحبات المؤسسات، المديرون المثبتون في السجل التجاري فقط في الأيام والأوقات المخصصة للرجال دون الحاجة إلى تفويض أو توكيل . أما بخصوص الشركات، فلابد من حضور مخول بالتصويت شخصيا و إحضار بطاقة الهوية الوطنية، وأن تكون الشركة ضمن قائمة الناخبين والناخبات ومسددة اشتراكها في الغرفة لعام 1435 وأن يكون لها سجل تجاري ( رئيسي أو فرعي ضمن دائرة الغرفة) ساري المفعول. ويصوت عن الشركات:المدير، أو رئيس مجلس الإدارة، أو العضو المنتدب، أو أحد أعضاء مجلس الإدارة المثبت اسمه في السجل التجاري دون الحاجة إلى تفويض وتوكيل، والمدير أو رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب أو أحد أعضاء مجلس الإدارة المثبت اسمه في السجل التجاري، شريطة إحضار تفويض من الشركة على مطبوعاتها يمنحه حق التصويت، ويوضح اسمه ومنصبه ومصدق عليه من الغرفة أو من تفوضه الشركة من السعوديين المخولين بالتوقيع عنها لدى الغرفة، شريطة إحضار تفويض من الشركة على مطبوعاتها يمنحه حق التصويت يوضح اسم المخول ونموذج توقيعه وتصديق الغرفة على صحة اسمه وتوقيعه. وأوضح الغامدي أن اللجنة تدعو رجال الأعمال ممن تنطبق عليهم الشروط للمشاركة في الانتخابات التي ستكون مواعيدها اعتبارا من الأحد 14/01/1435هـ في مقر الغرفة في محافظتي النماص وتثليث، و الاثنين 15/1/1435هـ في مقر الغرفة في محافظتي سراة عبيدة ومحايل عسير من الساعة التاسعه صباحا والثانية ظهرا، وأخيرا الثلاثاء 16/1/1435هـ في مدينة أبها من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء في قاعة عسير فندق قصر أبها، وأن رجال الأعمال الذين لم يستطيعوا التصويت في فروع المحافظات يمكنهم التصويت في مدينة أبها. ونبه الغامدي إلى أن الناخبين لابد أن يكونوا من المقيدين في السجل التجاري ضمن دائرة الغرفة قبل 02/09/1433هـ وسجلاتهم سارية المفعول والمسددين اشتراكاتهم في الغرفة لعام 1433هـ قبل 02/09/1433هـ، واشتراكاتهم في الغرفة سارية المفعول لعام 1435هـ، و لكل ناخب أو ناخبة اختيار مرشح واحد عن فئة التجار أو عن فئة الصناع ، والتأشير على اسم المرشح الذي يختاره الناخب أو الناخبة في بطاقة الانتخاب ..لا يسمح باستخدام الهاتف الجوال دخل صالة الاقتراع السري. وأشار الغامدي إلى أن عملية الاقتراع ستكون في الفروع بشكل ورقي، وفي مدينة أبها بشكل إليكتروني للمرة الأولى في انتخابات الغرفة عن طريق مايعرف بالدائرة الإلكترونية، حيث سيتمكن الناخب من اختيار مرشحه بالرقم والصورة عن طريق اللمس على الشاشات التي ستوفرها اللجنة يوم الاقتراع، مبينا أنه سيتم وضع التصويت اليدوي عن طريق الاستمارات كطريقة احتياطية في حالة حصول أي عطل في الدائرة الإلكترونية وحتى لا تتعطل العملية الانتخابية . وبين أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في أبها عبد الرحمن الأحمري أن الغرفة على استعداد تام للعملية الانتخابية، وتم تشكيل فريق عمل من موظفي الغرفة للمشاركة في تنظيم الانتخابات .

وأكد جاهزية الغرفة لتقديم الدعم اللوجستي للجنة المشرفة على الانتخابات، لتحقيق أعلى درجات الشفافية، والخروج بانتخابات نزيهة تواكب سمعة الغرفة. وأكد الأحمري أن توظيف التقنية في انتخابات غرفة أبها في دورتها الجديدة سيسهم في خفض نسبة التجاوزات التي يمكن أن تحدث في أي عملية انتخابية، مشيرا إلى أن التحكم والسيطرة على التصويت وفرز الأسماء، وقال «إن الإعلان عن الفائزين سيتم من خلال لجنة مستقلة تابعة لوزارة التجارة».
وستعقد لجنة الإشراف على الانتخابات يوم الأحد المقبل اجتماعا آخر مع المرشحين لاختيار المراقبين .